TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار النفط ترتفع 15.3% منذ بداية أبريل

أسعار النفط ترتفع 15.3% منذ بداية أبريل
الصورة من رويترز - آريبيان آي

الكويت - مباشر: قال التقرير الشهري الصادر عن إدارة بحوث الاستثمار في شركة كامكو للاستثمار، "منذ بدء شهر أبريل من عام 2015 الحالي واصلت الأسعار العالمية للنفط الارتفاع بحوالي 15.3%، مقارنة بمستوى إغلاق الشهر الماضي، ويعزى هذا الارتفاع بصفة أساسية إلى زيادة الطلب نظراً لانخفاض أسعار النفط والتراجع الحاد في عدد الحفارات. إضافة إلى ذلك، يرى مراقبو السوق أن زيادة معدل الإنتاج النفطي في المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة كان يستهدف أساساً الإيفاء باحتياجات الاستهلاك المحلي حيث تتوقع المملكة ارتفاع الطلب من المصانع خلال فصل الصيف كما أنها تستعد لتعزيز قدراتها الإنتاجية في المصافي.

وأوضح التقرير الذي تلقت "مباشر" نسخة منه، أن التراجع القياسي المسجل في عدد الحفارات العاملة في الولايات المتحدة والذي بلغ مستويات تاريخية من الانخفاض (رغم أن هذا التراجع بدأ يستقر) من شأنه أن يؤدي إلى خفض معدل الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة في الشهور المقبلة، والذي إذا اقترن بارتفاع في الطلب سيؤدي إلى خفض فائض المخزون النفطي. ومع ذلك فإن ارتفاع أو انخفاض الإنتاج الصخري بمعدلات أسرع بكثير من معدلات الحفر التقليدي يمثل مصدر قلق كبير في سوق النفط مما قد يؤدي إلى رفع الإنتاج في الولايات المتحدة عند ارتفاع الأسعار.

وذكر التقرير أن معدل سعر سلة أوبك من النفط استقرعند 52.5 دولار أمريكي للبرميل في شهر مارس، مسجلاً تراجعاً قليلاً نسبياً بلغت نسبته 3.0% أو ما يوازي 1.6 دولار أمريكي للبرميل (مع الأخذ في الاعتبار التراجعات الحادة الذي شهدها على مدى الأشهر القليلة الماضية) مقارنة بالسعر المسجل في الشهر الماضي والبالغ 54.1 دولار أمريكي للبرميل. ولكن، مع المكاسب المسجلة خلال النصف الأول من شهر أبريل، ارتفع معدل سعر النفط إلى 54.79 دولار أمريكي للبرميل.

وتمت مراجعة توقعات نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2014 بانخفاض هامشي مقارنة بمستواها في الشهر الأسبق حيث قدر نمو الطلب بمعدل 0.95 مليون برميل يومياً أي بارتفاع يتراوح ما بين 1.05 % ليستقر عند 91.28 مليون برميل يومياً، وشهد إجمالي الطلب من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تغيراً هامشياً حيث سجل تراجعاً طفيفاً في أوروبا. وعلى صعيد الدول النامية، تم رفع توقعات نمو الطلب قليلاً في دول أفريقيا.

وأشار التقرير إلى أنه تم رفع توقعات نمو الطلب على النفط لعام 2015 بمعدل 80 ألف برميل يومياً، مقارنة بتوقعات الشهر السابق ومن المقدر أن يستمر الطلب في الارتفاع بمعدلات تفوق المعدلات المتوقعة في العام السابق، بزيادة مقدارها 1.17 مليون برميل عن مستواه في عام 2014 ليصل إلى حوالي 92.45 مليون برميل يومياً. وتمت إعادة النظر برفع توقعات نمو الطلب في الدول الأوروبية الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بزيادة مقدارها 90 ألف برميل يومياً. من ناحية أخرى، لم تشهد معدلات الطلب المتوقع من باقي المناطق أي الدول النامية "والمناطق الأخرى من العالم" في عام 2015 أي تغيير عن تقديرات الشهر السابق.

ومن جهة المعروض النفطي، يتوقع أن يستمر نمو المعروض من الدول غير الأعضاء في منظمة الأوبك خلال عام 2105، وأن يزداد بمعدل 0.68 مليون برميل يومياً ليصل إلى 57.17 مليون برميل يومياً، مسجلاً ارتفاعاً هامشياً مقداره 10 ألاف برميل يومياً، مقارنة بالتقديرات السابقة في حيت يتوقع أن يشهد المعروض النفطي من الدول غير الأعضاء في منظمة الأوبك نمواً على مستوى جميع الفصول الأربعة لعام 2014 ولكن بمعدل أكثر تباطؤا.